16.2 C
Tunisie
dimanche, novembre 28, 2021
الرئيسيةمجتمعآلام الظهر : أسبابها عديدة و طرق علاجها متنوعة

آلام الظهر : أسبابها عديدة و طرق علاجها متنوعة

ماهي أسباب آلام الظهر الشائعة و ماهي طرق علاجها وكيفية التخلص منها بسرعة؟

تسببت عوامل عديدة في مرحلة انتشار كوفيد 19 في زيادة معدلات آلام الظهر لدى الكثير من الناس نظراً لظروف العمل والدراسة عن بعد وحال الركود التي طغت على نمط الحياة.

ويقسّم موقع نسمة.نات العوامل المسببة لآلام الظهر في هذه المرحلة الى 4 أقسام :

1-العمل والدراسة من المنزل والجلوس لساعات طويلة بعكس ما كان يحصل سابقاً حيث كان الكل يتوجه الى مكان عمله أو دراسته فكان يتخلل روتين الحياة بعضاً من النشاط والحركة. أما اليوم فمع وجود معظم الناس في المنزل جالسين على كنبة أو في أي مكان آخر تراجع معدل النشاط. والأسوأ بحسب نسمة.نات أن المنازل ليست مجهّزة بمكاتب مناسبة تتماشى مع المعايير الصحية للعمل. فيجلس كثيرون على كنبة أو على طاولة تتطلب انحناء العمود الفقري، العنق وهذا ما يسبب آلاماً في الظهر والعنق.

2-التوتر الناتج من الظروف الحياتية ولاقتصادية وانتشار الوباء، خصوصاً أن كثيرين يعملون بشروط صعبة وقد لا يتقاضون أجورهم كاملة، مما يسبب ذلك معدلات مرتفعة من التوتر تؤدي الى أوجاع مزمنة في الظهر والعنق.

3-الجلوس دون القيام بأية حركة لساعات طويلة، فهذا أيضاً من العوامل المسببة لآلام الظهر والعنق. فالوضعية تكون نفسها لساعات طويلة بعكس ما كان يحصل سابقاً.

4-زيادة الوزن بالنسبة الى كثيرين وتراجع معدل النشاط لديهم نتيجة اقفال النوادي الرياضية أو لعدم ممارسة أي نشاط كالسباحة كما كان يفعلون سابقاً، مع زيادة في معدلات الأكل والتركيز عليه بسبب ظروف الحجر. يؤدي ذلك أيضاً بحسب بيّوض الى آلام في الظهر بسبب زيادة الثقل والوزن عليه.

 

أولاً: النهوض كل ساعة تقريباً أو ساعة ونصف الساعة للمشي في المنزل والقيام ببعض تمارين المط لمدة دقيقتين على الأقل بهدف تليين العضلات وتحريك العنق والظهر.

ثانياً: اذا كان ذلك ممكناً ينصح بتجهيز مكتب ملائم للعمل فالأفضل هو الجلوس على كرسي دائماً وأن يكون الكمبيوتر على ارتفاع مستوى النظر بحيث لا يستدعي النظر اليه الانحناء.

ثالثاً: ممارسة أي نوع من الرياضة وعلى رأسها السباحة والمشي وتمارين تقوية المعدة لأنها تساعد على تليين العضلات وتقوية عضلات المعدة التي تساعد الى حد كبير في دعم عضلات الظهر.

رابعاً: تجنب السمنة لكونها من العوامل التي تساهم في زيادة آلام الظهر.

خامساً: الحد من التوتر من خلال أنشطة ترفيهية والبحث عن وسائل التسلية ضمن مجموعة أو مع العائلة للترفيه والتخفيف من التوتر.

- Advertisement -
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة