16.9 C
Tunisie
mardi, janvier 31, 2023
الرئيسيةمجتمعبالصور .. أجمل 5 مجسمات مضيئة تزيّن ولايات و مدن تونس

بالصور .. أجمل 5 مجسمات مضيئة تزيّن ولايات و مدن تونس

بالصور .. أجمل 5 مجسمات مضيئة تزيّن ولايات و مدن تونس

تضفي المجسمات على ساحات المدن جمال و رونق اذ يرمز هذا العمل الفني بشكل او باخر تاريخ المدينة ،خصوصيتها او ذكرى خالدة في قلوب متساكنيه.

و يرصد لكم موقع « نسمة.نات » في هذا المقال اجمل 5 مجسمات والاكثرها رمزية في البلاد التونسيّة :

مجسم سجنان :

سجنان منطقة ريفية تبعد 70 كم عن مدينة بنزرت والى جانب طبيعتها الخلابة بجبالها وتراثها الذي يعود الى العهد الاندلسي . وجد هذا المجسم الجميل والمنير ليضفى على هذه الجهة رونق خاصّ وليدخل الفرحة على اهالي هذه المنطقة البسيطة.
و ليثمّن خصوصيات المنطقة من صناعة فخار ونشاط فلاحي، نحت الفنان عروس الطين وآنية لجمع الحليب وبمحاذاتها ملكة النحل ومساعدتها وشهدة عسل فضية الالوان.

مجسم المهدية Espadon:

المهدية بحر الخلاب وهواء نقي واكلة سمك لذيذة ولعل هذا المجسم نحت ليروي كل هذه الخصائص وهو ايضا علامة الأنفة و الكبرياء. وقد اشتهر بحر المهدية بفصيلة الإسبادون وهي اكثر الأسماك التي يصطادها البحارة المهادوية و الألذ مذاقا و الأشهى .

مجسم مدنين :

تزينت الساحة بمدنين التي تقع في جنوب البلاد التونسية بمجسم خارطة فلسطين و وذلك في ختام تظاهرة « التطبيع خيانة » يوم 3 اكتوبر 2020 وهي مخصصة « لنصرة القضية الفلسطينية وإحياء للذكرى الخامسة والثلاثين للاعتداء الصهيوني الغاشم على حمام الشط سنة 1985. وللمجسم رمزية قوية لما فيه من تعبير عن انتماء للقضية الفلسطينية و مساندة للاخوان الفلسطينيين.

مجسم الحبيب بورقيبة :

تمثال الراحل الحبيب بورقيبة اب الاستقلال ، أُعيد إلى مكانه الأصلي في قلب العاصمة تونس وهو على الحصان رافعا يده، بعد 29 عاما على إزالته من قبل خلفه زين العابدين بن علي الذي أطاحت به ثورة 2011.
هذا المجسم يرمز إلى تاريخ البلاد ومدى حب التونسيين لهذا الزعيم الذي حرّرهم من اللاستعمار الفرنسي لتصبح تونس دولة حرة مستقلة.

 

مجسم عمال النضافة بمنزل جميل :

مجسم جميل ذو بعد انساني وفيه اعتراف بالجميل ، يُكرّم من خلاله عامل النظافة . وقع تركيزه مناسبة الاحتفالات بالذكرى الستين (2017 / 1967) لتأسيس بلدية منزل جميل .

 

- Advertisement -
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة