20.9 C
Tunisie
samedi, mai 25, 2024
الرئيسيةأخباررئيس الهيئة العليا يعلن عن موعد الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية التركية

رئيس الهيئة العليا يعلن عن موعد الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية التركية

أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار بأنه لم يحصل أي مرشح في الانتخابات الرئاسية على الأصوات الكافية لفوزه وتقرر إجراء جولة ثانية الأحد 28 ماي 2023.

و أضاف رئيس المجلس الأعلى للانتخابات التركية بأن الرئيس الحالي طيب رجب أردوغان حصل على 49.51 % بينما تحصل منافسه المباشر كليجدار أوغلو على 44.88 بحسب النتائج غير النهائية.

 

نسبة الإقبال
بلغت نسبة الإقبال على التصويت في الانتخابات التركية 88.75 بالمئة في الداخل و51.92 بالمئة في الخارج.
أدلى الأتراك بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في 81 ولاية من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب.
يبلغ عدد الذين يحق لهم التصويت 60 مليونا و697 ألفا 843 ناخبا، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخبا سيصوتون لأول مرة.

ماذا قال أردوغان؟
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة أمام مناصريه بمقر حزب العدالة والتنمية بأنقرة، إن النتائج الأولية للانتخابات « تظهر تقدمنا بفارق كبير ».
وأكد أردوغان: « نتقدم بفارق 2.6 مليون صوت على أقرب منافسينا. يحاولون خداع الشعب بالقول إنهم متقدمون ».
وتابع: « إحصاء الأصوات سيستمر في الداخل والخارج. لن يفسد أحد هذا المشهد الانتخابي بحسابات سياسية ضيقة. ننتظر النتائج النهائية، ونتوقع زيادة الأرقام مع إعلان النتائج الرسمية ».
وأضاف: « نعتقد أننا سنفوز في الجولة الأولى، وإذا كانت هناك جولة إعادة فسوف نحترم ذلك. على الشعب أن يتحلى باليقظة لحين انتهاء عد الأصوات. نتائج الانتخابات البرلمانية تظهر أن تحالفنا يحقق الأغلبية ».
وأوضح: « الناخبون الذين صوتوا لصالح تحالفنا في البرلمان سيقفون حتما في جانب الاستقرار في الانتخابات الرئاسية. واثقون من الفوز في الانتخابات من الجولة الأولى بعد استكمال فرز أصوات الخارج ».

- Advertisement -
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة