عددها 24 .. ماهي ” معاني و أصول ” أسماء ولايات تونس ؟

ولايات تونس

تقع البلاد التونسية شمال القارة الإفريقية يحدها من الشمال والشرق البحر المتوسط ومن الجنوب الشرقي ليبيا ومن الغرب الدولة الجزائرية.

و تنقسم تونس إلى 24 ولاية و عاصمتها تونس و في هذا المقال يقدم لكم موقع نسمة.نات معاني وأصول أسماء الولايات التونسية ال “24” و هي كالتالي :

ﻭﻻﻳﺔ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺱ : لا يستبعد ان تكون تسمية المدينة مستوحاة من اسم الولي الصالح أحمد بن عروس و اسمه الحقيقي هو أبوالعباس أحمد بن عبد الله بن أبي بكر الهواري، المعروف بـسيدي بن عروس ، ولي صالح وعالم دين تونسي، إليه تنسب الطريقة العروسية الصوفية. ولد عام 778 هـ بمدينة تونس وتوفي بها في 21 أكتوبر 1463.

ﻭﻻﻳﺔ ﻧﺎﺑﻞ : وهو  اﺳﻢ ﻳﻮﻧﺎﻧﻲ و قد اطلق عليها قديما اسم نيابوليس أي المدينة الجديدة : Nea (جديدة) Polis (مدينة) وهو اسم ذو أصول إغريقية.

ﻭﻻﻳﺔ ﺑﺎﺟﺔ : ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺴﻤّﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ “VAGA” ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﺍﻟﺤﻠﻮﺏ ﺃﻭ ﺗﻤﻮﺟﺎﺕ ﺳﻨﺎﺑﻞ ﺍﻟﻘﻤﺢ، ﻭﻣﻊ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺃﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ “ﺑﺎﺟﺔ”.

ﻭﻻﻳﺔ ﺃﺭﻳﺎﻧﺔ : هو إسم قبيلة عربيّة أباظيّة ، جاء إلى إفريقيّة ( تونس اليوم ) في آخر عهد الولاة أي قبل نشأة الدّولة الأغلبيّة بقليل ( 184 ه ـ 296 ه / 800 م ـ 909 م ). جاءت هذه المجموعة من مدينة أريان اليمنيّة ( توجد اليوم على بعد 155 كلم جنوب العاصمة صنعاء ) و سكّانها يلقّبون إلى اليوم بالأريانيين و جدّهم هو الصّديق بن محمّد .

ﻭﻻﻳﺔ ﺑﻨﺰﺭﺕ : اﺳﻢ ﻳﻮﻧﺎﻧﻲ ﻭﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺤﺼﺎﻥ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺼﺎﻥ ﺍﻷﺷﻘﺮ .. يتأصل اسمها من اليونانية هِيپُو-زَارِيتُوسْ Hippo-Zarytus .

ﻭﻻﻳﺔ ﺗﻄﺎﻭﻳﻦ : ﻫﻮ اﺳﻢ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻭﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﺑﻊ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺑﺎﻟﻤﻴﺎﻩ.

ﻭﻻﻳﺔ ﺗﻮﺯﺭ : لتوزر تسميات عديدة منها توزروس وقسطيليا وكاستيليا وتوزر و التأويلات مختلفة لهذه التسمية فبالنسبة الى العدواني تعود تسمية توزر إلى اسم امرأة تدعى توزر كانت تقيم بكستيليا المكان الواقع بين دقاش وتوزر أبعدوها فلجأت إلى مكان قريب قرب ينابيع ماء رملية يسمى الآن باسمها.

ﻭﻻﻳﺔ ﺗﻮﻧﺲ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ : ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﻓﻤﻌﻨﻰ ﺍﻹﺳﻢ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟآلهة ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﻬﺎ ﻣﺘﺴﺎﻛﻨﻮﺍ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻲ ﻭﻫﻲ ﺍﻷﻟﻬﺔ “ﺗﺎﻧﻴﺖ”. ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓاﺳﻢ ﺗﻮﻧﺲ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻤﺨﻴﻢ ﺍﻟﻠﻴﻠﻲ ﺃﻭ ﻣﻜﺎﻥ ﻟﻠﺘﻮﻗﻒ ﻭﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻓﻴﻪ .

ﻭﻻﻳﺔ ﻣﻨﻮﺑﺔ : اﺳﻢ ﻣﻦ ﺃﺻﻞ ﺑﻮﻧﻴﻘﻲ، ﻓـ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻨﻮﺑﺔ ﺗﺘﺮﻛﺐ ﻣﻦ ﻣﻔﺮﺩﺗﻴﻦ : ﺍﻷﻭﻟﻰ “ﻣﻨّﻪ” ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ “ﻭﺑﺔ” ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﺨﻴﺮ، ﺑﺬﻟﻚ ﻓـ ﻣﻨﻮﺑﺔ ﺗﻌﻨﻲ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﺨﻴﺮ .

ﻭﻻﻳﺔ ﺟﻨﺪﻭﺑﺔ : ﻫﻮ اﺳﻢ ﺑﺮﺑﺮﻱ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﻔﺮﺩﺗﻴﻦ : ﺍﻷﻭﻟﻰ “ﺟﻦ” ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺳﻮﻕ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ “ﺩﻭبة” ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻟﻘﻤﺢ ﺑﺬﻟﻚ ﻓـﺠﻨﺪﻭﺑﺔ ﺗﻌﻨﻲ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﻘﻤﺢ .

ﻭﻻﻳﺔ ﺯﻏﻮﺍﻥ : ﻳُﻘﺎﻝ ﺃﻥ ﺃﺻﻞ ﺍﻷﺳﻢ ﻫﻮ ﻻﺗﻴﻨﻲ ” ﺯﻳﻜﺎ ” ﺃﻭ “ﺃﻛﻮﺍ” ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻨﻲ ﻣﺎﺀ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺛﺮﻭﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﺋﻴﺔ، ﻓﻜﻠﻨﺎ ﻧﻌﺮﻑ ﺃﻥ ﺯﻏﻮﺍﻥ ﺗﺸﺘﻬﺮ ﺑﻤﻨﺎﺑﻊ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻭﺍﻟﺤﻤﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ .

ﻭﻻﻳﺔ ﺳﻠﻴﺎﻧﺔ : ﺇﺳﻢ ﻣﻘﺘﻄﻒ ﻣﻦ “ﺳﻠﻴﺎﻥ” ﻭﻫﻮ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻳﻌﻨﻲ “ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ” ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻊ ﺃﻭ ﺍﻟﻬﻀﺒﺔ.

ﻭﻻﻳﺔ ﺳﻮﺳﺔ : ﻫﻮ اﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ اﺳﺘﻌﻤﻠﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺟّﺢ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﺻﻞ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﻋﺪّﺓ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﺑﺸﻤﺎﻝ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺗﺤﻤﻞ ﻧﻔﺲ ﺍﻹﺳﻢ، ﻣﺜﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﻣﺪﻳﻨﺔ “ﺳﻮﺱ” ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ ﺃﻭ “ﺳﻮﺳﺔ” ﺑﻠﻴﺒﻴﺎ.

ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﻤﻬﺪﻳﺔ : اسم ﻣﻨﺴﻮﺏ ﻟﻠﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻲ “ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻲ”ﻭﻻﻳﺔ ﺳﻴﺪﻱ ﺑﻮﺯﻳﺪ ﺇﺳﻢ ﻣﻨﺴﻮﺏ ﻟﻠﻮﻟﻲ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺳﻴﺪﻱ ﺑﻮﺯﻳﺪ .

ﻭﻻﻳﺔ قابس : ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ “ﺗﻜﺎﺑﻲ” ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﺃﻧّﻬﺎ اﺳﺘﻤﺪﺕ اﺳﻤﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺪﻳﺲ ﺭﻭﻣﺎﻧﻲ اﺳﻤﻪ “ﺗﻜﺎﺑﻴﺲ”.

ﻭﻻﻳﺔ ڨـﺒﻠﻲ: ﻳُﻘﺎﻝ ﺃﻥ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﻻﺗﻴﻨﻲ “ﻛﺎﺑﻴﻼ” ﻭﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻟﻤﺼﻠّﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ .

ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﻘﺼﺮﻳﻦ: ﺗﻌﻮﺩ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﻗﺼﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ .

ﻭﻻﻳﺔ ﻗﻔﺼﺔ : ﻫﻮ اﺳﻢ ﻻﺗﻴﻨﻲ ﻭﻣﺼﻄﻠﺢ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ، وقد كانت إحدى أهم مدن ولاية أفريقيا البروقنصلية في العهد الروماني كما جعل منها البيزنطيون بداية من 534 م عاصمة إقليم البيزاسانا.

ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﻘﻴﺮﻭﺍﻥ : ﻫﻮ اﺳﻢ ﻓﺎﺭﺳﻲ “ﻛﻴﺮﻭﺍﻥ” ﻭﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻤﻌﺴﻜﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪّﺧﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﺡ .

ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﻜﺎﻑ : ﻛﺎﻥ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻗﺪﻳﻤﺎ “ﺳﻴﻜﺎ ﻓﻴﻨﻴﺮﻳﺎ” ﻧﺴﺒﺔ ﻟﻔﻴﻨﻮﺱ ﺃﻟﻬﺔ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻝ .

ﻭﻻﻳﺔ ﻣﺪﻧﻴﻦ : ﻫﻲ ﺇﺧﺘﺼﺎﺭ ﻟﻜﻠﻤﺔ “ﻣﺪﻧﻴﻴﻦ” ﺟﻤﻊ “ﻣﺪﻧﻲ” ﺃﻱ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺳﻜﺎﻧﻴﺔ .

ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﻤﻨﺴﺘﻴﺮ : عرفت المنستير في نهاية فترة ما قبل التاريخ حضارة الحوانت وقد اشتقت هذه التسمية من الكلمة العربية “حانوت” بمعنى الدكّان وذلك حوالي 2000 – 3000 قبل الميلاد وهي حضارة اعتمدت على حفر سراديب في الشاطئ الصخري تستعمل للسّكن ثم لدفن الموتى. المنستير من اللاتينية “مونستيريوم” أو اليونانية “مونستيريون” هي روسبينا القديمة التي أسسها الفنيقيون سكان صور في القرن الرابع قبل الميلاد وتعني كلمة “روبينا” التي هي من أصل بوني الرأس أو بالتحديد شبه الجزيرة. وكانت روسبينا تمتد على أكثر من 8 هكتارات من موقع استراتيجي بعيد عن الغزوات. وقد ساعدت روسبينا البطل القرطاجي حنبعل في حربه ضد الرومان في القرن الثالث قبل الميلاد.
ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﻜﺎﻑ : ﺗﻘﻊ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻜﺎﻑ ﻓﻮﻕ ﺁﺛﺎﺭ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺭﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﺗﻌﺮﻑ ﺑﺎﺳﻢ “ﺳِﻜّﺎ ﻓِﻨِﻴﺮِﻳَﺎ” Sicca Veneria ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻳﺘﺄﺻﻞ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻜﺎﻑ.
ﻭﻻﻳﺔ ﺻﻔﺎﻗﺲ :

اختلف العديد في شرح كلمة صفاقس. ومن بين هذه الشروح والفرضيات:

 

الفرضية 1 : نسبة للقائد الأمازيغي سيفاكس لتشابه في الإسمين SFAX-SYPHAX و لتشارك في الأصل البربري. إلا أن الوقائع التاريخية لم تثبت أي علاقة لمدينة صفاقس القديمة أي تفرورة بسيفاكس، ولم تكن يوما تحت حكمه، إلى جانب الفارق الزمني الشاسع بين ولادة الإسمين (حوالي 1000 سنة).

الفرضية 2 : نسبة إلى الفقوس وهي نظرية الرحالة توماس شاو في رحلته لصفاقس سنة 1732 حيث لاحظ أن إنتاج الفقوس في صفاقس وفير، وربط اسم المدينة بهذا الإنتاج أي أنها “مدينة الفقوس”.

الفرضية 3 : نسبة إلى أسطورة “صفا” “قص”. وهي مستنبطة من قصة عليسة و تأسيس قرطاج. وهذه الأسطورة تقول أن ملكة وصلت ساحل صفاقس وقررت بناء مدينة انطلاقا من جلد ثور. فأمرت أحد عبيدها واسمه “صفا” بقص الجلد ومن هنا جاء اسم “صفا قص” SAFA-QUOSS. إلا أن هذا الطرح أقرب للخرافة الهزلية.

منقول بتصرف عن صحيفتي صحيفة الجمهورية و الشروق

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *