29.9 C
Tunisie
vendredi, mars 29, 2024
الرئيسيةأخبارقبل فوات الأوان، رئيس الجمهورية قيس سعيد يتحرّك بقوّة

قبل فوات الأوان، رئيس الجمهورية قيس سعيد يتحرّك بقوّة

قبل فوات الأوان ، رئاسة الجمهورية تتحرّك بقوّة لاسترجاع الأموال المنهوبة

صدر، اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020، بالعدد 108 من “الرائد الرسمي للجمهورية التونسية”، أمر رئاسي يتعلق بإحداث لجنة لدى رئاسة الجمهورية “مكلّفة باسترجاع الأموال المنهوبة الموجودة بالخارج”.

ونصّ الأمر المؤرخ في 22 أكتوبر الجاري، حسب الفصل الثاني منه، على أن “اللجنة المحدثة تكلف بتقويم مختلف الإجراءات التي تم اتخاذها لاسترجاع الأموال المنهوبة الموجودة بالخارج، وأن لها اقتراح القيام بكل إجراء من شأنه استرجاع هذه الأموال”.

وتضمن الفصل الثالث من الأمر تركيبة اللجنة التي تتكون من 7 أعضاء يترأسهم وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج أو من ينوبه. أما بقية الأاعضاء، فهم على التوالي، الوزيرة مديرة الديوان الرئاسي أو من ينوبها، ووزير العدل أو من ينوبه، ووزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار أو من ينوبه، ووزيرة أملاك الدولة والشؤون العقارية أو من ينوبها، ومحافظ البنك المركزي أو من ينوبه، والمكلف العام بنزاعات الدولة أو من ينوبه.

ووفق الفصل الرابع تجتمع لجنة استرجاع الأموال المنهوبة بالخارج بدعوة من رئيسها في أجل لا يتجاوز شهرا من صدور الأمر الرئاسي، وتضبط نظامها الداخلي وطريقة عملها.

وترفع اللجنة كل ثلاثة أشهر إلى رئيس الجمهورية تقريرا حول نشاطها وتقدم أشغالها.

وكان رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، قرر يوم 14 سبتمبر الماضي إحداث لجنة لدى رئاسة الجمهورية، “لمتابعة ملفات الأموال المنهوبة ومتابعة كل التجاوزات المتعلقة بأملاك المجموعة الوطنية، داخل تونس وخارجها”، وذلك وفق ما صرحت به وزيرة أملاك الدولة والشؤون العقارية، ليلى جفّال، عقب لقاء جمعها برئيس الدولة، وخصص لبحث أهم الملفات المتعلقة بأملاك الدولة والأموال المنهوبة.

وات

- Advertisement -
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة