27.2 C
Tunisie
jeudi, mars 28, 2024
الرئيسيةأخبارهيئة الوقاية من التعذيب تتمكن من زيارة البحيري .. التفاصيل

هيئة الوقاية من التعذيب تتمكن من زيارة البحيري .. التفاصيل

عملا بصلاحيّات الهيئة الوطنيّة للوقاية من التعذيب المخوّلة لها بموجب القانون الأساسي عدد 43 لسنة 2013 وخاصّة فصله الثالث الذي ينصّ على أنّ « الهيئة تتولّى أساسا القيام بالمهامّ التالية: 1- القيام بزيارات دوريّة منتظمة وأخرى فجئيّة دون سابق إعلام وفي أيّ وقت تختاره لأماكن الاحتجاز التي يوجد فيها أشخاص محرومون أو يمكن أن يكونوا محرومين من حرّيتهم… ».

وفي إطار التعاون مع مفوّضية الأمم المتحدة السّامية لحقوق الإنسان، تمّ القيام بزيارة فجئيّة مشتركة خلال اللّيلة الفاصلة بين يوم الأحد 02 جانفي 2022 ويوم الاثنين 03 جانفي 2022 إلى قسم أمراض القلب بمستشفى الحبيب بوقطفة ببنزرت بعد التأكّد من نقل النّائب ووزير العدل الأسبق السيّد نور الدّين البحيري إليه.

وقد تمكّن فريق الزيارة المشترك من مقابلة النّائب المحتجز منذ يوم الجمعة 31 ديسمبر 2021 في مكان غير معلوم، بعد منع من الدّخول إلى المستشفى من قبل السّلطات الأمنيّة دام عشرين دقيقة بدعوى أنّ الزّيارة « جاءت في وقت غير مناسب ». وسيتمّ نشر تقرير مفصّل حول الزّيارة بعد توجيه التوصيات اللازمة إلى وزارة الدّاخليّة وانتظار جوابها في الآجال المعمول بها.

وللتذكير، فقد راسلت الهيئة الوطنيّة للوقاية من التعذيب وزارة الدّاخليّة على إثر تلقيها صباح يوم الجمعة 31 ديسمبر 2021 إشعارين يتعلّقان باحتجاز كلّ من السيّد نور الدّين البحيري والسيّد فتحي البلدي من طرف جهة أمنيّة غير معلومة في مكان غير معلوم، غير أنّها لم تتلقّ أيّ ردّ إلى حدّ الآن ولا سيما بخصوص ظروف احتجاز المعنيّين بالأمر.

- Advertisement -
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة