2.9 C
Tunisie
dimanche, janvier 29, 2023
الرئيسيةمجتمعفيروس كورونا .. دراسة صينيّة حديثة تمحي قواعد "المسافة الآمنة"

فيروس كورونا .. دراسة صينيّة حديثة تمحي قواعد « المسافة الآمنة »

كشفت دراسة موقعة و حديثة قد أجريت في مستشفى ميداني بمدينة ووهان الصينية و قامت بنشرها المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن فيروس كورونا الخطير يلوّث الأسطح والهواء في محيط المرضى لمسافة قد تبلغ أربعة أمتار.

غير أن الدراسة التي نشرتها مجلة « إميرجينغ إنفكشيوس ديزيز » التابعة لهذه المراكز محدودة، لأنها تؤكد أن الفحص المستخدم يسمح برصد وجود الفيروس، وليس كمية الشحنة الفيروسية القابلة للبقاء.

وبعبارة أخرى، كون الفيروس الذي ينتقل في الجو من خلال عطاس المرضى أو تنفسهم قادرا على الانتقال مسافة قد تبلغ أربعة أمتار لا يعني أن هذه الجزيئات ستكون بكميات كافية لإصابة آخرين.

ووفق الدراسة، كانت أكثر المناطق تلوثا تلك الواقعة قرب المرضى في قسم العناية المركزة، أما أكثر القطع تلوثا فهي فأرة الحاسوب، تليها سلال المهملات والأسرة ومقابض الأبواب.
هل يقي ارتداء القفازات من كورونا؟ وكيف تغسل ملابس مريض كورونا؟ وهل الكمامة تحمي من كورونا؟ هذه بعض الأسئلة التي نجيب عنها اليوم في حلقتنا الرابعة من سلسلة الأسئلة عن فيروس كورونا.

ورصد الفيروس في الجو كذلك، وفي أغلب الأحيان قرب سرير المريض أكثر منه قرب محطات عمل الأطباء، حسبما ورد في الدراسة نفسها، كما عثر على أثر للفيروس في فتحة التهوية التي يخرج منها هواء الغرف.

المصدر : الجزيرة نت

- Advertisement -
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة